Yalla7



لم يتم تسجيل دخولك بعد . اذا لم تكن مشترك معنا فنتمنى تسجيلك والانضمام لنا


البرمجة بلغة الc++ الدرس الاول اساسيات الc++ 54828302


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Yalla7



لم يتم تسجيل دخولك بعد . اذا لم تكن مشترك معنا فنتمنى تسجيلك والانضمام لنا


البرمجة بلغة الc++ الدرس الاول اساسيات الc++ 54828302

Yalla7

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    البرمجة بلغة الc++ الدرس الاول اساسيات الc++

    .!?.ELFNkouٍٍSH
    .!?.ELFNkouٍٍSH
    -=| مشرف سابق |=-
    -=| مشرف سابق |=-


    ذكر
    عدد الرسائل : 874
    العمر : 35
    محل الاقامة : قلوب الناس
    تاريخ التسجيل : 25/04/2007

    البرمجة بلغة الc++ الدرس الاول اساسيات الc++ Empty البرمجة بلغة الc++ الدرس الاول اساسيات الc++

    مُساهمة من طرف .!?.ELFNkouٍٍSH الأربعاء أبريل 25, 2007 3:43 pm

    تعلم ++c


    الدرس الاول


    اساسيات سي بلس بلس





    مساء الخير

    انا اقول مساء
    الخير لانني لا افتح الانترنت الا في المساء واظنكم جميعا كذلك سنبدء اليوم
    سلسلة دروس عن لغة سي بلس بلس انها لغة صعبة ولكنها قوية جدا اريدك ان تعرف
    معلومة هامة كلمة كانت لغة البرمجة صعبة كلما كانت قوية واذا كنت تتعلم لغة الآن
    واحسست بسهولتها فيجب ان تعلم انها لغة ليست قوية هذا رأيي الخاص واظنه شئ صحيح
    احب ان تعرف معلومة اخرى ان لغة سي بلس بلس ليست هي لغة سي مع التشابه الكبير
    لاوامر ودوال اللغتين المهم معنا الآن اننا نتعامل مع لغة سي بلس بلس واضيف شئ
    اخير انك اذا لم تفهم هذه الدروس فمعنى ذلك انني اخفقت في الشرح والتوضيح وتأكد
    حينها ان العيب عندي انا وليس عندك ولكي نبدء دروسنا يجب عمل الآتي.

    1- اذا لم تكن قد
    قرأت مقالي على هذه الصفحة عن كيف تتعلم لغة برمجة جديدة للمبتدئين فمن فضلك
    أقرأه الآن


    2- ارجو ان
    تغفر لي اي اخطاء املائيه فأنا اكتب بسرعة

    3- ارجو
    ألا تعتبر كتابتي لمصطلحات انجليزية بحروف عربية جهل او غباء مني ولكن فقط
    لاسباب خاصة بتحرير الصفحة فالسهل عندي كتابة كل شئ باللغة الانجليزيه ولكن لن
    تكون هذه الدروس مفيد – ألست معي في ذلك – ارجو ذلك



    متطلبات العمل

    1-
    كومبايلر للغة ودعني اقول لك ماهو الكومبايلر حتى وان كنت تعرفه انه البرنامج
    الذي يحول البرنامج الذي تكتبه الى برنامج تنفيذي قابل للتشغيل والتوزيع والبيع
    الى آخر ذلك وهناك انواع كثيرة مثل



    Borland C++

    Microsoft Visual C++

    Watcom C/386

    DJGPP.

    انا انصح
    بالكومبايلر الاول او الثاني أما الثالث والرابع فلم اجربهم ولست في حاجة اليهم
    ولست اقصد بذلك الا تستعملهم ولكن فقط لم اجربهم

    استعد انت الآن
    لبداية التعلم اما انا من ناحيتي فسوف اطفئ سيجارتي (ادعو لي بالاقلاع عن
    التدخين) لكي نبدء فورا

    عند تعلم لغة
    كومبيوتر جديده اصبحت عادة ان تقوم بطبع رسالة هالو ورلد

    Hello World

    بالطبع هم
    يخاطبون العالم ولهم الحق في ذلك ولكن انا سوف اطبع رسالة هالو آراب

    Hello Arab

    مع عدم وجود اي
    عنصرية مني فأنا لست كذلك ولن أكون ولكن اسمحو لي بتحية من اكتب لهم لا تنزعج
    معي دائما قد اكون رغاي بعض الوقت ولكن ليس كل الوقت





    //
    This is the 1st lesson

    #include <iostream.h>



    int main()

    {

    cout<<"HEY, Hello ِArabs";

    return 0;

    }



    دعونا نشرح ما
    كتبنا لقد بدأت بالعبارة الآتية



    //
    This is the 1st lesson

    عند كتابة //
    معناها انني اكتب ملاحظات وبالتالي كل ما يليها لايهم الكومبايلر عند الترجمة
    وفائدة الملاحظات عظيمة فكلما كتبت جزء من البرنامج وضحت هاتين العلامتين وبعدها
    ماتريد ان تقوله لنفسك او لمن يراجعون بعدك ماذا تفعل فاءذا عدت لتعديل البرنامج
    بعد فترة من الزمن سيكون ذلك رائع ان تتذكر افكارك في البرنامج موضع التعديل
    والآن الى التعليمة التالية لقد كتبنا

    #include <iostream.h>



    العلامة # يليها
    امر include هي
    من تعليمات المعالج المبدئي



    Preprocessor directive

    لاحظ ان اوامر اللغة تكتب بالحروف الانجليزية الصغيرة



    يلي ذلك مابين
    القوسين <> اسم ملف ينتهي بالامتداد h

    هذا النوع من
    الملفات يسمى header files


    وهي ملفات تأتي
    مع كومبايلر اللغة وان كنت ستتعلم في مرحلة متقدمة من هذه الدروس عملية انشاء
    ملفاتك الخاصة وهي عبارة عن ملفات يوجد بها تعريف لاوامر اللغة المستخدمة داخل
    برنامجك وبالتالي لكل مجموعة اوامر ملفاتها الخاصة لا تقلق سوف تعرف كل ذلك
    قريبا

    اذا الاوامر
    المستخدمة في مثالنا السابق يحتاج الملف iostream.h


    وهذا الملف هام
    جدا ورئيسي دائما ضم هذا الملف باستخدام الامر

    #include
    <iostream.h>




    ملخص





    #include



    من اوامر لغة سي ++ (المعالج المبدئي)





    iostream.h



    ملف او هدير فايل لتعريف الاوامر المستخدمة





    <>



    اقواس لوضع الملف المطلوب ضمه او تحميله بينهما






    ببساطة شديدة
    الامر cout
    الذي سيلي شرحة يحتاج الملف

    iostream.h



    ننتقل الآن لشرح
    التعليمة التالية



    int main()

    ومعناها الاعلان
    عن الدالة او جسم البرنامج الرئيسي الذي من خلاله نستدعي كل شئ ونعمل كل شئ وسوف
    نضع بداخله الاوامر كلها


    ولكن ما هو الامر
    int

    انه من اوامر
    الاعلان عن نوع المتغيرات ودعني اوضح ذلك







    امر اللغة الذي
    يعلن عن المتغير




    نوع المتغير





    int



    الاعلان عن اعداد صحيحة





    float



    الاعلان عن اعداد عشرية





    char



    الاعلان عن حروف





    void



    لاشئ








    وسوف نتعرض
    للانواع الاخرى فيما بعد وكمثال



    int
    x = 5;

    int
    y = 65;

    float z = 4.677777;

    float q = 77.5443;

    char *b = “Mohamad Hasan”;

    char *c = "My Home Page”;

    لقد اعلنا ان
    الدالة الرئيسية للبرنامج نوعها او ستعيد في نهاية عملياتها عدد صحيح فقد تحتاج
    مثلا لعمل دالة لضرب عددين في بعضهما والنتيجة تعيدها الدالة حسب نوع الاعلان

    ويحدد ذلك الامر return وكما ترى اعاد الامر القيمة
    صفر وهو بالطبع عدد صحيح نتيجة الاعلان عن دالة تعيد اعداد صحيحة

    فمثلا لو انشأنا
    دالة لاعادة اعداد عشرية يجب ان تعيد في نهايتها اعداد عشرية مثلا



    float
    NewFunc ()

    {


    float x , y , z;

    x = 10.5;

    y = 11.67887;

    z = x * y;

    return z;

    }

    لقد اعادت الدالة
    حاصل ضرب 10.5 * 11.67887 وحاصل الضرب هو عدد عشري لان نوع الدالة اعداد عشرية
    وهكذا دعنا نعود لبرنامجنا الاصلي







    int



    نوع الدالة
    تعيد اعداد صحيحة






    main



    اسم الدالة
    الرئيسية اساسي وهام






    ()



    قوسين مغلقين
    لايوجد داخلهم شئ في هذه المرحلة








    الى
    التعليمة التالية القوس {

    يجب ان يفتح به
    الدالة وتنتهي به ايضا لاحظ الاتجاه الى اليسار في بداية الدالة والى اليمين في
    نهايتها لتحديد بلوك الاوامر

    والآن
    الى التعليمة التالية






    cout<<"HEY, Hello ِArabs";



    الامر cout يليه القوسين <<
    مفتوحين الى اليمين معناها اخراج ما بين علامتي الاقتباس







    Cout <<



    امر طباعة على الشاشة





    "
    "




    علامات اقتباس لطبع الرسالة التي بينهما كما هي








    الى الامر الاخير







    return 0;



    وقد شرحناه اثناء
    تناولنا لموضوع انواع البيانات اخيرا ينتهي البلوك الرئيسي للبرنامج باعادة قيمة
    صفر وهو العدد الصحيح حسب الاعلان مع الدالة الرئيسيه بالامر int

    وتتفق معى انه
    لايجب ان يكون صفر دائما ولكن كيفما تريد وحسب العمليات ولكن المهم ان يكون عدد
    صحيح 1 او 2 او غيرها لاننا اعلنا عن ذلك وعلينا الالتزام به والا سوف يعطي
    الكومبايلر رسالة خطأ


    والى الامر الاخير }

    انه قوس نهاية
    البلوك ولاحظ انه الى اليسار ليغلق البلوك الذي فتح بمثله ولكن الى اتجاه اليمين
    والآن انتهى برنامجنا الافتتاحي والى ملاحظاتنا



    تذكر أن



    1- اوامر
    اللغة تكتب بحروف صغيرة small letters


    2-
    البرنامج يبدء بأوامر المعالج المبدئي لضم الملفات # include

    3- الدالة
    الرئيسية main
    يجب ان تكون موجودة

    4- يفتتح
    البرنامج بالقوس} ويغلق بالقوس{

    5- الملف
    الذي انشأته سيقوم برنامج التحرير بحفظه باسم ينتهي بالامتداد cpp

    6- جميع
    سطور البرنامج وبعد نهاية الاوامر والاعلانات نضع الفاصلة المنقوطة ;

    بعد اقواس افتتاح
    البرنامج وبعد اوامر المعالج المبدئي وبعد اسم الدالة حاليا اقول لك نضعها فقط
    بعد الاوامر داخل بلوك الدالة ومعناها نهاية الامر اهتم بذلك

    ماذا لو اعلنا عن
    نوع الدالة الرئيسية بالامر void ومعناه غير مطلوب منها اعادة شئ سيكون الامر return بدون قيم بالطبع او كما يلي



    //
    This a modification no. 1


    #include
    <iostream.h>



    void main()

    {

    cout<<"HEY, Hello ِArabs";

    return ;

    }

    لاحظ الامر return لم يوضع بعده قيم

    وتذكر ان مايلي
    // هي عبارة عن ملاحظات لسطر واحد فقط وكلما وضعت سطر ملاحظات ضع هاتين
    العلامتين في بداية السطر

    //
    This is a remark no. 1

    //
    And this is the remark no. 2

    // It is no. 3



    وهناك اسلوب اخر
    لكتابة الملاحظات في عدة سطور بأن تبدء بالعلامة /*

    ثم تكتب ما شئت
    من ملاحظات في اي عدد من السطور ثم تنهيها بالعلامة */

    مع ملاحظة
    الاتجاهات وتكون الملاحظات السابقة بالاسلوب الذي شرحناه كما يلي



    /*


    This
    is a remark no. 1

    And this is the remark no. 2

    It is no. 3

    */

    لاحظ الفرق لكي
    يتضح لك الشرح استخدم ايهما او ما تراه اسهل لك منهم اقصد من الاسلوبين السابقين










    م / محمود عادل
    SaFo
    SaFo
    -=| عضو vip |=-
    -=| عضو vip |=-


    ذكر
    عدد الرسائل : 4870
    العمر : 32
    محل الاقامة : ــــــــــــــــــــــــ
    تاريخ التسجيل : 19/06/2007

    البرمجة بلغة الc++ الدرس الاول اساسيات الc++ Empty رد: البرمجة بلغة الc++ الدرس الاول اساسيات الc++

    مُساهمة من طرف SaFo الثلاثاء يوليو 17, 2007 1:09 am

    مشكوووووووووووووور ياريس
    H.U.R.T
    H.U.R.T
    عضو ميه ميه
    عضو ميه ميه


    انثى
    عدد الرسائل : 195
    محل الاقامة : بلاد الله الواسعه
    تاريخ التسجيل : 17/07/2007

    البرمجة بلغة الc++ الدرس الاول اساسيات الc++ Empty رد: البرمجة بلغة الc++ الدرس الاول اساسيات الc++

    مُساهمة من طرف H.U.R.T الثلاثاء يوليو 17, 2007 11:04 pm

    thxxxxxxxxxxxxxx

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 10:05 pm