Yalla7



لم يتم تسجيل دخولك بعد . اذا لم تكن مشترك معنا فنتمنى تسجيلك والانضمام لنا


الستر على المسلم 54828302


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Yalla7



لم يتم تسجيل دخولك بعد . اذا لم تكن مشترك معنا فنتمنى تسجيلك والانضمام لنا


الستر على المسلم 54828302

Yalla7

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الستر على المسلم

    Queen missed
    Queen missed
    عضو ViP
    عضو ViP


    انثى
    عدد الرسائل : 1690
    العمر : 37
    محل الاقامة : المنصوره
    تاريخ التسجيل : 29/04/2007

    الستر على المسلم Empty الستر على المسلم

    مُساهمة من طرف Queen missed السبت يونيو 16, 2007 10:38 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما جاء في الستر على المسلم


    الحديث في سنن الترمذي

    حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏سالم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏
    (( ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا ‏ ‏يسلمه ‏ ‏ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم ‏ ‏كربة ‏ ‏فرج الله عنه ‏ ‏كربة ‏ ‏من ‏ ‏كرب ‏ ‏يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ‏))

    ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح غريب ‏ ‏من حديث ‏ ‏ابن عمر ‏



    الشرح :
    تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

    قوله : ( عن سالم عن أبيه ) ‏
    أي عبد الله بن عمر رضي الله عنه ‏
    ( المسلم أخو المسلم ) ‏
    قال الله تعالى { إنما المؤمنون إخوة } ولا يسلمه بضم أوله وكسر اللام أي لا يخذله بل ينصره . قال في النهاية : أسلم فلان فلانا إذا ألقاه في التهلكة , ولم يحمه من عدوه وهو عام في كل من أسلمته إلى شيء لكن دخله التخصيص وغلب عليه الإلقاء في الهلكة . وقال بعضهم : الهمزة فيه للسلب أي لا يزيل سلمه وهو بكسر السين وفتحها الصلح . ‏
    قوله : ( من كان في حاجة أخيه ) ‏
    أي في قضائها ‏
    ( ومن فرج ) ‏
    من التفريج أي أزال وكشف . ‏

    قوله : ( هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث ابن عمر ) ‏

    هذا الحديث متفق عليه كما في المشكاة لكن لم يعزه المنذري في الترغيب إلى الشيخين بل عزاه إلى أبي داود والترمذي
    ــــــــــــــــــــــــ

    وهذا حديث أخر بنفس المعني


    ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن مسلمة بن قعنب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏داود يعني ابن قيس ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏مولى ‏ ‏عامر بن كريز ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم : ((‏ ‏لا تحاسدوا ولا ‏ ‏تناجشوا ‏ ‏ولا تباغضوا ولا ‏ ‏تدابروا ‏ ‏ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ‏‏حدثني ‏ ‏أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن سرح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏عن ‏ ‏أسامة وهو ابن زيد ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا سعيد ‏ ‏مولى ‏ ‏عبد الله بن عامر بن كريز ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقولا ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فذكر ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏داود ‏ ‏وزاد ونقص ومما زاد فيه إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأشار بأصابعه إلى صدره))


    الشرح:



    تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله البر والصلة والآداب صحيح مسلم




    صحيح مسلم بشرح النووي

    ‏قوله : ( عامر بن كريز ) ‏
    ‏بضم الكاف . ‏

    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ) ‏
    ‏أما كون المسلم أخا المسلم فسبق شرحه قريبا , وأما ( لا يخذله ) فقال العلماء : الخذل ترك الإعانة والنصر , ومعناه إذا استعان به في دفع ظالم ونحوه لزمه إعانته إذا أمكنه , ولم يكن له عذر شرعي . ( ولا يحقره ) هو بالقاف والحاء المهملة أي لا يحتقره , فلا ينكر عليه , ولا يستصغره ويستقله . قال القاضي : ورواه بعضهم : ( لا يخفره ) بضم الياء والخاء المعجمة والفاء أي لا يغدر بعهده , ولا ينقض أمانه . قال : والصواب المعروف هو الأول , وهو الموجود في غير كتاب مسلم بغير خلاف , وروي ( لا يحتقره ) , وهذا يرد الرواية الثانية . قوله صلى الله عليه وسلم : ( التقوى ها هنا ويشير إلى صدره ثلاث مرار ) وفي رواية ( إن الله لا ينظر إلى أجسامكم , ولكن ينظر إلى قلوبكم ) معنى الرواية الأولى أن الأعمال الظاهرة لا يحصل بها التقوى , وإنما تحصل بما يقع في القلب من عظمة الله تعالى وخشيته ومراقبته . ومعنى نظر الله هنا مجازاته ومحاسبته أي إنما يكون ذلك على ما في القلب دون الصور الظاهرة . ونظر الله رؤيته محيط بكل شيء . ومقصود الحديث أن الاعتبار في هذا كله بالقلب , وهو من نحو قوله صلى الله عليه وسلم : " ألا إن في الجسد مضغة " الحديث . قال المازري : واحتج بعض الناس بهذا الحديث على أن العقل في القلب لا في الرأس
    ,

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 30, 2024 5:22 am