[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بسم
الله الرحمن الرحيم..
وأيضًا قال - رحمه الله وطيّب ثراه -:
وإنه في
هذه الأيام صدرت نشرة كتب عليها رحلة سعيدة ووضعت كهيئة تذكرة الطائرة وبعضها وضع
في أوراق عادية كتب عليها عبارات خاطئة ليست من الدعوة إلى الله في شئ حتى إني رأيت
من جملة ما صنف في هذه التذكرة انه وضع فيها صورة طائرة كبيرة وهي التي تسمى
الجامبو وكتب فيها كلمات لا تمت إلى الدعوة على الوجه الذي جاء به النبي صلى الله
عليه وسلم بصلة وإني أرجو ممن حصل على مثل هذه التذكرة أن يحرقها ولا ينشرها لأني
أخشى أن يكون إلى الإثم أقرب منه إلى السلامة إنهم يجعلون المرجع الذي يرجع إليه في
تحديد موعد السفر أو في طلب الاستكشافات عن الأمور هو كتاب الله عز وجل وكتاب الله
تعالى أسمى وأعظم من أن يجعل في مكان موظف في المطار أيها المسلمون إن من تدبر
العبارات التي فيها والتي بدأ الناشرون يزيدون فيها وينقصون ويتركون ويذرون علم أن
هذا أمر لا ينبغي أن يكون أبدا وأن الذي ينبغي للإنسان أن يدعو عباد الله بكتاب
الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أما هذه البطاقة فإني سمعت ممن أثق به أن بعض
الناس صار يتخذها سخرياً يقول أتريد تذكرة مجاناً فإذا قال نعم وكيف ذلك سلمها له
على سبيل الاستهزاء والسخرية وإني أظن أن بعض الناس سيدافع ويقول أليست الأعمال
الصالحة زاداً فأقول بلا والله هي زاد قال الله تعالى (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ
خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى)(البقرة: من الآية197) وقد يقول أيضاً إن اتخاذ بعض
الناس لها سخرية لا يلزم أن تكون باطلة ولكني أقول صحيح إن اتخاذ بعض الناس ما يكون
من دين الله تعالى سخرية لا يجعل ذلك باطلاً وكم من أناس سخروا من القرآن الكريم
والسنة النبوية ولكن هذه الطريقة وهي طريقة ليست على ما جاء عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا اتخذها الإنسان سخرياً وليست هي بطريقة مشروعة لابد أن نفعلها فإن
الذي ينبغي أن نتجنبها حتى لا نؤثم الناس بها إن بعض الناس قد يقول أليس الإنسان
إذا مات فهو مسافر إلى الدار الآخرة فنقول نعم إنه إذا مات فهو مسافر إلى الدار
الآخرة وكل مسافر يحتاج إلى زاد وزاد الآخرة هو تقوى الله عز وجل المبنية على العلم
بشريعة الله سبحانه وتعالى ولكن يغني عن كل هذا قول الله تعالى (كُلُّ نَفْسٍ
ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا
الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ) (آل عمران:185) أيها المسلمون
احرصوا غاية الحرص على أن تكون دعوتكم إلى الله بالطريق التي جاءت عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أو ما يشبهها من الطرق الصحيحة التي لا توجب تأثيم الناس وضحكهم
بها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]54_خطأ
يقع فيع الكثير بشأن كلمة ( تحياتي )
ردًّا على من قال أن كلمة ( تحياتي )
لا يجوز التلفظ بها..
التعقيب :
بسم الله الرحمن
الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إخواني في
الله،..
منذُ وقتٍ ليس بالبعيد، انتشرت في المنتديات فتوى زعموا فيها أنها
للشيخ محمد العثيمين - رحمه الله -..
حيثُ نُشر فيها أن الشيخ رحمه الله
وطيّب ثراه نهى عن قولِ لفظ ( تحياتي ).. وهذه هي الفتوى المزعومة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وسبحان
الله...! ..
ألبسوا الباطل رداء الحق، حينما زعموا أن الفتوى للشيخ رحمه
الله.. حتى يلاقي رواجًا وقبولاً عند الناس..
ولكن لا عجب، فهم كذبوا على
الرسول صلى الله عليه وسلم، بل والأدهى والأمر على الله عزوجل.. فهل سنعجب أن كذبوا
على العلماء الأفاضل...ّ!
لقد سأُل الشيخ رحمه الله وطيّب ثراه عن حكم قول (
تحياتي ) ، فأجاب:
فأجاب بقوله : لا بأس أن تقول لفلان (أرجوك ) في شئ
يستطيع أن يحقق رجائك به . وكذلك (تحياتي لك ) . . . . . . . . . .
. و(لك
منى التحية ) . وما أشبه ذلك لقوله تعالى ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو
ردوها )(1) وكذلك (أنعم صباحا) و(أنعم مساء)لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلا
عن السلام الشرعي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بسم
الله الرحمن الرحيم..
ولقد أضاف الشيخ عبدالرحمن السحيم - جزاه الله خيرًا -
:
إتماماً للفائدة فإن قول : لك خالص تحياتي . لا يجوز ، وعلل ذلك بعض
العلماء بأن الخالص من الشيء هو لُبُّه ، ولا يكون خالص العمل والإخلاص فيه إلا لله
. قال تعالى : ( قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ
الدِّينَ ) . والله تعالى أعلم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]55.
علقمة يموت وأمه غاضبة عليه(قصة مكذوبة)
السؤال:السلام عليكم ورحمة
الله وبركاته
شيخنا الفاضل
مامدى صحة هذه القصة ؟
جزاكم الله
خيرا
------------
علقمة يموت وأمه غاضبة عليه
حكى أنه في زمن
النبى عليه أفضل الصلاة والسلام شاب يسمى علقمة وكان كثير الاجتهاد في طاعة الله في
الصلاة والصوم والصدقة فمرض واشتد مرضه فأرسلت امرأته إلى رسول الله أن زوجي علقمة
في النزع فأردت أن أعلمك يا رسول بحاله، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم عمارا
وصهيبا وبلالا وقال : امضوا إليه ولقنوه الشهادة، فمضوا عليه ودخلوا عليه فوجدوه فى
النزع فجعلوا يلقنونه لا إله إلا الله ولسانه لا ينطق بها فأرسلوا إلى النبي صلى
الله عليه وسلم يخبرونه
أنه لا ينطق لسانه بالشهادة، فقال صلى الله عليه وسلم :
هل من أبويه أحد حي ؟؟ قيل : يا رسول الله أم كبيرة بالسن.
فأرسل إليها رسول
الله وقال للرسول : قل لها إن قدرت على المسير إلى رسول الله وإلا فقري في المنزل
حتى يأتيك.
.
فجاء إليها الرسول فأخبرها بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقالت : نفسي له الفداء أنا أحق بإتيانه، فتوكأت على عصا وأتت إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم فسلمت فرد عليها السلام وقال لها : يا أم علقمة كيف كان حال ولدك
علقمة ؟؟
قالت : يا رسول الله كثير الصلاة وكثير الصيام وكثير الصدقة.
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : فما حالك ؟
قالت : يا رسول الله أنا عليه
ساخطة.
قال : ولم ؟
قالت : يا رسول الله يؤثر علي زوجته ويعصينى.
فقال
رسول الله : إن سخط أم علقمة حجب لسان علقمة من الشهادة، ثم قال : يا بلال انطلق
واجمع لى حطبا كثيرا.
قالت : يا رسول الله وما تصنع به ؟
قال : احرقه
بالنار بين يديك.
قالت : يا رسول الله ولدي لا يحتمل قلبي أن تحرقه بالنار بين
يدي.
قال : يا أم علقمة عذاب الله أشد وأبقى، فإن سرك أن يغفر الله فارضي عنه
فوالذي نفسي بيده لا ينتفع علقمة بصلاته ولا بصدقته ما دمت عليه ساخطة.
فقالت :
يا رسول الله إنى أشهد الله تعالى وملائكته ومن حضرنى من المسلمين أنى رضيت عن ولدي
علقمة.
فقال رسول الله : انطلق يا بلال إليه فانظر هل يستطيع أن يقول لاإله إلا
الله أم لا ؟ فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس في قلبها حياء مني فانطلق بلال فسمع
علقمة من داخل الدار يقول لاإله إلا الله.
فدخل بلال وقال : يا هؤلاء إن سخط أم
علقمة حجب لسانه عن الشهادة وإن رضاها أطلق لسانه.
ثم مات علقمة من يومه فحضر
رسول الله فأمر بغسله وكفنه ثم صلى عليه وحضر دفنه، ثم قام على شفير قبره فقال : يا
معشر المهاجرين والأنصار من فضل زوجته على أمه فعليه لعنة الله وملائكته والناس
أجمعين.
لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً إلا أن يتوب إلى الله عزوجل ويحسن
إليها ويطلب رضاها فرضى الله فى رضاها.
------------
التعقيب
هذه القصة لا تصح بل هي موضوعة مكذوبة
ولا يجوز
تناقلها
الشيخ عبد الرحمن السحيم
المصدرhttp://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=26862
56
. دعاء عظيم قد يكون سبباً في دخولك الجنة
النص :
دعاء عظيم قد يكون
سبباً في دخولك الجنة
قال ابن مسعود: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول لأصحابه:
"أيعجز أحدكم أن يتخذ كل صباح ومساء عند الله عهدا؟ قيل:
يا رسول الله وما ذاك؟
قال: يقول عند كل صباح ومساء اللهم فاطر السموات
والأرض عالم الغيب والشهادة
إني أعهد إليك في هذه الحياة بأني أشهد أن
لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك
فلا تكلني إلى
نفسي فإنك إن تكلني إلى نفسي تباعدني من الخير وتقربني من الشر وإني لا أثق إلا
برحمتك
فاجعل لي عندك عهدا توفينيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد .
فإذا قال ذلك طبع الله عليها طابعاً ووضعها تحت العرش فإذا كان يوم
القيامة نادى مناد أين الذين لهم عند الله عهد
فيقوم فيدخل الجنة
".
التعقيب :
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الحديث أولا
:-
126705 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه ذات يوم أيعجز أحدكم
أن يتخذ كل صباح وكل مساء عند الله عهدا قالوا وكيف ذلك قال يقول كل صباح ومساء
اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك بأني أشهد أن لا إله
إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك وأنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من
الشر وتباعدني عن الخير وغني لا أثق إلا برحمتك فاجعل لي عهدا توفينيه يوم القيامة
إنك لا تخلف الميعاد فإذا قال ذلك طبع عليه بطابع ووضع تحت العرش فإذا كان يوم
القيامة نادى مناد أين الذين كان لهم عند الله عهد فيدخلون
الجنة
الراوي : عبد الله بن مسعود - خلاصة الدرجة : غريب مرفوعا و
لم أجده إلا موقوفا – المحدث : الزيلعي – المصدر : تخريج الكشاف - الصفحة أو الرقم
2/339
و أيضا :-
126705 - من قال : اللهم فاطر السموات
والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا أني أشهد أن لا إله
إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك فإنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من
الشر وتباعدني من الخير وإني لا أثق إلا برحمتك فاجعل لي عندك عهدا توفينيه يوم
القيامة إنك لا تخلف الميعاد إلا قال الله لملائكته يوم القيامة : إن عبدي قد عهد
إلي عهدا فأوفوه إياه فيدخله الله الجنة قال سهيل : فأخبرت القاسم بن عبد الرحمن أن
عونا أخبر بكذا وكذا قال : ما في أهلنا جارية إلا وهي تقول هذا في
خدرها
الراوي : عبد الله بن مسعود - خلاصة الدرجة : إسناده ضعيف –
المحدث : أحمد شاكر – المصدر : مسند أحمد - الصفحة أو الرقم : 6/9
57.
الحديث القدسي(أوحى الله إلى داود عليه السلام
....................
بالإضافة إلى أحاديث أخرى غير ثابتة
النص
: قال تعالى: " إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم"
يقول الله عز وجل" ما غضبت على أحد كغضبى على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه
فى جنب عفوى"
أوحى الله لداود
" يا داود لو يعلم المدبرون
عنى شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابو شوقا الى
يا داود هذه رغبتى فى
المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين عليّ"
يقول الله عز وجل
"إنى لأجدنى أستحى من عبدى يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول
الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة
أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"
"جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه
للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته
فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى
تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى".
"ابن
آدم خلقتك بيدى وربيتك بنعمتى وأنت تخالفنى وتعصانى فإذا رجعت الى تبت عليك فمن أين
تجد
إلها مثلى وأنا الغفور الرحيم "
"عبدى أخرجتك من العدم الى
الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل"
عبدى أسترك ولا تخشانى، اذكرك وأنت
تنسانى، أستحى منك وانت لا تستحى منى. من أعظم منى جودا ومن ذا الذى يقرع بابى فلم
أفتح له ومن ذا الذى يسألنى ولم أعطيه. أبخيل أنا فيبخل على عبدى؟ "
"جاء أعرابى الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق
يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابى: بنفسه؟؟ فقال النبى: بنفسه فضحك
الأعرابى وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبى: لما الابتسام يا أعرابى؟ فقال: يا رسول
الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبى: فقه الأعرابى".
قال أحد الائمة:
"لا تسئم من الوقوف على بابه ولو طردت"
"ولا تقطع الاعتذار ولو رددت"
"فان فتح الباب للمقبولين فادخل دخول
المتطفلين ومد اليه يدك وقل له مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء والمساكين"
قال الله تبارك وتعالى فى الحديث القدسى:
"يا ابن آدم استطعمتك
ولم تطعمنى فيقول: فكيف أطعمك وأنت رب العالمين فيقول: أفلم يستطعمك عبدى فلان أما
تعلم انك لو أطعمته لوجدت ذلك عندى"
"يا ابن آدم استسقيتك ولم تسقنى فيقول:
فكيف أسقيك وأنت رب العالمين فيقول: أفلم يستسقيك عبدى فلان أما تعلم انك لو اسقيته
لوجدت ذلك عندى"
"يا ابن آدم مرضت ولم تعدنى فيقول: فكيف أعودك وانت رب
العالمين فيقول: مرض عبدى فلان أما تعلم انك لو عدته لوجدتنى عنده"
يقول
الله تبارك وتعالى:
"يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما
فلا تظالموا
يا عبادى كلكم جائع الا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم
يا عبادى كلكم عار الا من كسوته فاستكسونى أكسكم
يا عبادى كلكم ضال
الا من هديته فاستهدونى اهدكم
يا عبادى انكم تخطئون بالليل والنهار وأنا
أغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى اغفر لكم
يا عبادى انكم لن تبلغوا ضرى
فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى
يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم
وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد ما زاد من ملكى شيئا
يا عبادى لو أن
أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص من ملكى شيئا
يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألونى
فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك مما عندى الا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر
جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله
يآدم لا تجزع
من قولى لك "أخرج منها" فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى
حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى
يا آدم كنت
تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم
فقال: "يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من
أجود برحمتى
وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر
يا
آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا
يا آدم أنين
المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين
التعقيب :
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
أرجو الإطلاع على هذه
الروابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
أود أن أسأل عن الحديث القدسي التالي هل هو
صحيح أم لا، (أوحى الله إلى داود عليه السلام فقال: يا داود لو يعلم المدبرون عني
انتظاري لهم ورفقي بهم وشوقي إلى ترك معاصيهم لماتوا شوقا إلي ولتقطعت أوصالهم
لمحبتي يا داود هذه إرادتي بالمدبرين عني فكيف بالمقبلين علي)، إن كان هذا الحديث
صحيحا هل يوجد حديث قدسي آخر قريب أو مشابه له في المعنى؟ ولكم الشكر.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه،
أما بعد:
فالحديث المذكور ذكره الغزالي في إحياء علوم الدين في أخبار داود
عليه السلام، ولم يذكر له سنداً، ولم يعلق عليه الحافظ العراقي في تخريج ما في
الإحياء من الأخبار، ولعله مأخوذ من الإسرائيليات: لأننا لم نجد له ذكراً فيما
اطلعنا عليه من المراجع.
ويغني عنه ما جاء في الصحيحين وغيرهما واللفظ
لمسلم، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لله أشد فرجاً
بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها
طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك
إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك.
أخطأ من شدة الفرح.
وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي: يا ابن آدم لو
بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي.... الحديث رواه الترمذي
وصححه الألباني، وما جاء في هذا المعنى من الأحاديث كثير.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه